EDUCATION & FORMATION
Former et assurer la professionalisation des futurs enseignants et cadres de l'administration pédagogique
ACTIVITES AU CENTRE
Plusieurs activités: séminaires, conférences, forums, compétitions...

Flilah النظام التربوي بالمغرب؛ الواقع وآفاق المستقبل Flilah2

في إطار أنشطته الثقافية والتربوية، الرامية إلى انفتاح المركز على المحيط، وتعميق تكوين الأساتذة المتدربين، وتحسيسهم بقضايا التربية و التكوين،  ينظم المركز الجهوي لمهن التربية و التكوين فرع الخميسات، سلسلة محاضرات و ندوات حول نظام التربية بالمغرب. يقوم بتنسيق و إعداد هذه السلسلة الأستاذ ابراهيم فليليح.

افتتح هذه السلسلة عالم الإجتماع المختص في سوسيولوجيا التربية الأستاذ مصطفى محسن وذلك يوم الأربعاء 05 نوبر 2014 على الساعة الثالثة بعد الزوال.

تمحورت محاضرة الأستاذ مصطفى محسن حول "النظام التربوي بالمغرب؛ الواقع وآفاق المستقبل" من خلال محاور ثلاثة:

بدأها بعرض التحديات التي تواجه المنظومة التربوية المغربية، وهي تحديات معرفية، وتقنية واجتماعية واقتصادية وفكرية...

أما المحور الثاني فقد وجه فيه الأستاذ مصطفى محسن انتقاداته البناءة إلى المبادرات الإصلاحية للمنظومة التربوية، حيث رأى أن فشلها ناتج عن عدم ربط المدرسة بالتنمية، بل في الغالب يكون الخلط بين النمو الظرفي والقطاعي وبين التنمية الموسومة بميسم الاستمرار والشمولية.

وفي المحور الثالث، طرح الأستاذ مصطفى محسن بعض الإجابات الممكنة عن الإشكاليات المطروحة، ومن بين رؤاه الانخراط في مجتمع المعرفة بشكل سليم لا يجعلنا نستورد النظريات ونسقطها على الواقع المغربي دون ملاءمتها مع البيئة المغربية ذات الخصوصيات الحضارية والسوسيوثقافية، حتى يمكن الانتقال مجرد مستهلك للمعرفة إلى منتج لها ومتملك لآليات اشتغالها.

وقد أكد الأستاذ مصطفى محسن على دور بناء الإنسان وتنميته في الرقي بالمجتمع، لأن نظم التربية والتكوين والتعليم وإعداد الرأسمال البشري هي التي تمكننا من أن نمنح المجتمع أهلية الانتساب إلى مجتمع المعرفة، والانخراط في المنظومات القيمية الجديدة، حيث يجب إعداد الإنسان ليكون مواطنا عالميا مالكا للمعرفة التي أضحت قوة.

وبما أن المؤسسة التربوية هي نقطة ارتكاز منظومة التربية والتكوين، فهي تعبر عن مشهد التدهور الذي يشهده النظام التعليمي، لذلك وجب إعادة تأهيلها، وعناصر التأهيل كثيرة ومتعددة، منها منحها الاستقلالية النسبية المراقبة والموجهة والمحاسبة، وتزويدها بالعناصر الأساس للوجستيك، والموارد البشرية المؤهلة، وتجديد المناهج التربوية بما يتناسب وحاجات المجتمع، وكذا جعل المجتمع منفتحا على المدرسة وجعله قادرا على التفاعل مع المؤسسة التربوية، وبالتالي يجب اعتبار المشروع التربوي هو النواة المحورية للمشروع المجتمعي ككل، وهو الدعامة الأساس لأي تنمية اجتماعية.

 

Colloque MED Sida

Colloque MED Sida

 Quelle est la place de la Santé Sexuelle et Reproductive dans notre curricula ? Le CRMEF de la région Rabat Salé Zemmour Zaer et l'Associat...

Lire la suite..

Journée recherche action

Journée recherche action

                       Journée d’étude sur la recherche-action &n...

Lire la suite..

PARK VOLLEY 2015

PARK VOLLEY 2015

BILAN DE L'EVENEMENT PARK VOLLEY 2015 Objectif du bilan : Le bilan a pour objet, de faire une analyse objective des succès ou des difficultés rencont...

Lire la suite..

النظام التربوي بالمغرب

النظام التربوي بالمغرب

النظام التربوي بالمغرب؛ الواقع وآفاق المستقبل في إطار أنشطته الثقافية والتربوية، الرامية إلى انفتاح المركز على المحيط، وتعميق تكوين الأساتذة المتدربي...

Lire la suite..

Plan d'action

Plan d'action

     Le plan d'action 2014-2017 pour le développement du centre L'exposé de mon plan d'action s'articule autour des axes suivants: Prér...

Lire la suite..

Vers le SI du CRMEF

Vers le SI du CRMEF

DES TICES AU MAROC VERS LE SYSTEME D'INFORMATION DU CRMEF de  Rabat-Salé-Zemmour-Zaer L'Education-Formation constitue une des priorités national...

Lire la suite..

 Mot du directeur  

 D11  

Bienvenu dans ce site qui se veut d'abord un outil d'information et de communication comme premier objectif attendu. Nous aspirons surtout à le promouvoir bien au-delà en le rendant plus dynamique, plus interactif et plus participatif

Lire la suite..

Zesli Abdeslam