EDUCATION & FORMATION
Former et assurer la professionalisation des futurs enseignants et cadres de l'administration pédagogique
ACTIVITES AU CENTRE
Plusieurs activités: séminaires, conférences, forums, compétitions...

MISES EN SITUATIONS PROFESSIONNELLES (MSP)

Livret MSP Primaire

Les MSP (Mises en situations professionnelles) ou stages dans les établissements d'accueils constituent une part importante du principe d'alternance entre les stages pratiques (60%)  et les autres activités de la formation (40%) selon le paradigme pratique-théorie-pratique. Ces stages se déroulent sous l'encadrement des conseillers pédagogiques ou professeurs des établissements d'accueil. Ces établissements d'accueil, proposés par l'AREF de Rabat-Salé-Zemmour-Zaer, sont en relation avec le CRMEF et désignés par arrêté ministériel. Les professeurs stagiaires sont également suivi et accompagnés par leurs formateurs.

Le volume horaire hebdomadaire des MSP est de 60 Heures.

Dans l'optique d'assurer un meilleur suivi et un contrôle rigoureux du déroulement des MSP, le CRMEF de Rabat et ses annexes a mis en place un livret pour chaque professeur stagiaire à cet effet. Chaque étape des mises en situations professionnelles est achevée par signatures ou visas des différents intervenants et responsables (conseillers, directeurs des établissements, directeur-adjoint du CRMEF...). Dans la perspective d'optimiser cette gestion en l'automatisant, une solution informatique est en cours de développement.

 Livret MSP Primaire Livret de suivi des MSP du primaire
              

          

             Livret de suivi des MSP du secondaire collègial et qualifiat 

 

1-           التداريب الميدانية

  • يعتمد مبدأ التناوب والتكامل بين أنشطة التكوين بالمركز والتداريب الميدانية، تفعيلا للأنموذج المعتمد: عملي – نظري – عملي.
  • تشمل كل محطة من محطات التداريب الميدانية ثلاث فترات أساسية:

-الفترة الأولى قبلية للتحضير الإداري والبيداغوجي، تخصص لها 4 ساعات ؛

-الفترة الثانية لتدبير أنشطة التدريب الميداني (الممارسة الفصلية وأنشطة الحياة المدرسية، يتخللها ما مجموعه 4 ساعات لتحليل الممارسات)؛

-لفترة الثالثة بعدية للتقاسم والتعديل ودعم البعد التبصري، تخصص لها 4 ساعات خلال اليوم الأخير من الغلاف الزمني المخصص لمحطة التدريب.

  • يمكن للأستاذ المتدرب أن يحلل ممارساته التعليمية بحضور زملائه، وتحت إشراف الأستاذ المكون أو الأستاذ المرشد:

أ‌.  مباشرة بعد إنجازه لوضعية تعلم أو درس؛

ب‌.       بعد عرض شريط لأداء المعني بالأمر أو تقريره عن إنجازه أو تجربته.

  • تتكون أسابيع التداريب الميدانية من 30 ساعة تتوزع كالآتي:

-4 ساعات في بداية الأسبوع للتحضير،

-4 ساعات خلال الأسبوع لأنشطة الحياة المدرسية؛

-4 ساعات خلال الأسبوع لتحليل الممارسات الفصلية؛

-14 ساعة للممارسة الفصلية.

- و4 ساعات في نهاية الأسبوع للتقاسم والتعديل ودعم البعد التبصري.

  • · في إطار التناوب، يتحمل الأساتذة المتدربون تدريجيا مسؤولية الفصل (ملاحظة واستئناس، تحمل جزئي ثم تحمل كلي).
  • · تتكون التداريب المهنية من المحطات الأتية:

أ‌.        مسلك التعليم الأولي والتعليم الابتدائي (الشعبة المزدوجة)

الأسدوس الأول

المحطة

موضوعها

عدد الأسابيع

الغلاف الزمني

الأولى

محطة الاستئناس بالوسط المهني وجمع المعطيات الخاصة بالتخطيط

1

(30 س)

الثانية

تدبير وضعية تعلم

3

(90 س)

الثالثة

تدبير درس تعلم

5

(150 س)

الرابعة

جمع المعطيات الخاصة بالأقسام المشتركة وأقسام التعليم الأولي وذوي الحاجات الخاصة

1

(30 س)

الأسدوس الثاني

المحطة

موضوعها

عدد الأسابيع

الغلاف الزمني

الخامسة

تدبير درس

3

(90 س)

السادسة

تدبير الأقسام المشتركة والتعليم الأولي وذوي الحاجات الخاصة

2

(60 س)

السابعة

التحمل الكلي لمسؤولية القسم وامتحان التخرج في شقه العملي

3

(90 س)

الثامنة

تقويم التعلمات: معاينة وتخطيطا وتدبيرا وتقويما ومعالجة

2

(60 س)

ب‌.               مسلك التعليم الأولي والتعليم الابتدائي (شعبة اللغة الأمازيغية)

الأسدوس الأول

المحطة

موضوعها

عدد الأسابيع

الغلاف الزمني

الأولى

محطة الاستئناس بالوسط المهني وجمع المعطيات الخاصة بالتخطيط

1

(30 س)

الثانية

تدبير وضعية تعلم

3

(90 س)

الثالثة

تدبير درس تعلم

5

(150 س)

الرابعة

جمع المعطيات الخاصة بالأقسام المشتركة وأقسام التعليم الأولي وذوي الحاجات الخاصة

1

(30 س)

الأسدوس الثاني

المحطة

موضوعها

عدد الأسابيع

الغلاف الزمني

الخامسة

تدبير درس

3

(90 س)

السادسة

تدبير الأقسام المشتركة والتعليم الأولي وذوي الحاجات الخاصة

2

(60 س)

السابعة

التحمل الكلي لمسؤولية القسم وامتحان التخرج في شقه العملي

3

(150 س)

الثامنة

تقويم التعلمات: معاينة وتخطيطا وتدبيرا وتقويما ومعالجة

2

(60 س)

ت‌.   مسلكا التعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي

الأسدوس الأول

المحطة

موضوعها

عدد الأسابيع

الغلاف الزمني

الأولى

محطة الاستئناس بالوسط المهني وجمع المعطيات الخاصة بالتخطيط

1

(30 س)

الثانية

تدبير وضعية تعلم

3

(90 س)

الثالثة

تدبير درس

6

(180 س)

الأسدوس الثاني

المحطة

موضوعها

عدد الأسابيع

الغلاف الزمني

الرابعة

التحمل الكلي لمسؤولية القسم

4

(120 س)

الخامسة

تحمل كلي لمسؤولية القسم وامتحان التخرج في شقه العملي

3

(90 س)

السادسة

تقويم التعلمات: معاينة وتخطيطا وتدبيرا وتقويما ومعالجة.

3

(90 س)

ملحوظة

بالنسبة للتشريع والحياة المدرسية وأخلاقيات المهنة، فقد خصص لها إضافة إلى المجزوءة أو المجزوءتين المشار إليها أعلاه: 4 ساعات خلال كل أسبوع من التداريب الميدانية على امتداد الأسدوسين، ويتم تدبيرها من طرف فريق التكوين وتتضمن كل ما يتعلق بالحياة المدرسية أثناء الممارسة الفصلية والزيارات الميدانية.

والمقصود بالحياة المدرسية كل ما يتعلق بالوسط المهني من أنشطة وعلاقات، والتدبير الإداري والتربوي للمؤسسة، وعلاقة المؤسسة مع المحيط...

 

Colloque MED Sida

Colloque MED Sida

 Quelle est la place de la Santé Sexuelle et Reproductive dans notre curricula ? Le CRMEF de la région Rabat Salé Zemmour Zaer et l'Associat...

Lire la suite..

Journée recherche action

Journée recherche action

                       Journée d’étude sur la recherche-action &n...

Lire la suite..

PARK VOLLEY 2015

PARK VOLLEY 2015

BILAN DE L'EVENEMENT PARK VOLLEY 2015 Objectif du bilan : Le bilan a pour objet, de faire une analyse objective des succès ou des difficultés rencont...

Lire la suite..

النظام التربوي بالمغرب

النظام التربوي بالمغرب

النظام التربوي بالمغرب؛ الواقع وآفاق المستقبل في إطار أنشطته الثقافية والتربوية، الرامية إلى انفتاح المركز على المحيط، وتعميق تكوين الأساتذة المتدربي...

Lire la suite..

Plan d'action

Plan d'action

     Le plan d'action 2014-2017 pour le développement du centre L'exposé de mon plan d'action s'articule autour des axes suivants: Prér...

Lire la suite..

Vers le SI du CRMEF

Vers le SI du CRMEF

DES TICES AU MAROC VERS LE SYSTEME D'INFORMATION DU CRMEF de  Rabat-Salé-Zemmour-Zaer L'Education-Formation constitue une des priorités national...

Lire la suite..

 Mot du directeur  

 D11  

Bienvenu dans ce site qui se veut d'abord un outil d'information et de communication comme premier objectif attendu. Nous aspirons surtout à le promouvoir bien au-delà en le rendant plus dynamique, plus interactif et plus participatif

Lire la suite..

Zesli Abdeslam